الأربعاء، 22 سبتمبر 2010

الكلمة صار جسدأً ـ هل تعنى التغيير

سؤال
يقول القديس يوحنا " والكلمة صار جسداً " ( يو 1 : 14 ) ويقول الكتاب عن امرأة لوط أنها نظرت وراءها " فصارت عمود ملح " (تك26: 19)، ويقول عن عصاه موسى " فصارت حية " (خر3: 4). وقد تحولت امرأة لوط فعلا من لحم ودم وعظام إلى كتلة من الملح وكذلك عصا موسى تحولت من عصاه يابسة جافة إلى حية تدب فيها حياة ، فهل معنى ذلك أن الله تحول ( تغير ) إلى جسد ( لحم ودم ) .

الجواب

بالتأكيد لا ، فكما نقول فى القداس الالهى " وجعلته ( أى الناسوت ) واحداً مع لاهوتك بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير " ويشرح لنا البابا شنودة الثالث ذلك قائلاً :

" المقصود أن وحدة الطبيعة هى وحدة حقيقية . ليست اختلاطاً مثل اختلاط القمح بالشعير ، ولا امتزاجاً مثل مزج الخمر بالماء أو مزج اللبن بالماء . كما لم يحدث تغيير مثل الذى يحدث فى المركبات فمثلاً ثانى أكسيد الكربون فيه كربون وأكسجين ، وقد تغير طبع كل منهما فى هذا الاتحاد وفقد خاصيته التى كانت تميزه قبل الاتحاد ، بينما لم يحدث تغيير فى اللاهوت ولا فى الناسوت باتحادهما "
+ البابا شنودة الثالث : طبيعة المسيح ـ الطبعة الثانية عشر ( يونيو 2007 ) ـ ص 12

وأنا كنت قد ناقشت موضوع طبيعة المسيح فى كتابى ( طبيعة المسيح ولقب والدة الله ) ولتحميله من هنا . إن كلمة صار فى أصلها اليونانى هى γίνομαι ginomai والتى لها العديد من المعانى فقد جاء فى قاموس Thayer :
Definition :

1. to become, i.e. to come into existence, begin to be, receive being

2. to become, i.e. to come to pass, happen
    a. of events

3. to arise, appear in history, come upon the stage
    a. of men appearing in public

4. to be made, finished
    a. of miracles, to be performed, wrought

5. to become, be made

يقول القمص عبد المسيح بسيط :


" وقد وردت كلمة " صار " بمعاني مختلفة سواء في العهد القديم أو العهد الجديد. فقد جاءت في العهد القديم في الآيات التالية:


- " وقال الرب الإله هوذا الإنسان قد صار كواحد منا " (تك22: 3).
- " أحمدك (يارب) لأنك استجبت لي صرت لي خلاصا " (مز21: 118).
- " صارت لي دموعي خبزا نهارا وليلا " (مز33: 42).
- " لأنه قال فكان. هو أمر فصار " (مز9: 33).


وفي هذه الآيات الأربع نجد أن معني كلمة " صار " لا يعني بالضرورة التحول أو التغيير ففي الآية الأولى لا يمكن أن يكون آدم قد " صار " مثل الله بمعني تحول إلى الألوهية وصار ألها؟‍! وفي الثانية لا يعني التحول وإنما يعني أنه أصبح (صار) مخلصا للمرنم عندما التجأ إليه، وفي الثالثة لا يعني المرنم أن دموعه " صارت " خبزا بمعني أنها تحولت إلى خبز يؤكل وإنما يعني أنه كان يبكي ليلا ونهارا، وفي الرابعة تعني " صار" حدوث الشيء وكينونته بعد أمر الله. "

ويقول أيضاً :
" وهذا أيضا ما يعنيه الكتاب بالروح القدس بقوله ؛ " والكلمة صار جسدا " أنه لا يعني التحول أو التغير ولكن يعني الاتخاذ كقول الكتاب بالروح ؛ " فأنه لم يتخذ الملائكة قط بل إنما اتخذ نسل إبراهيم " (عب16: 2). أو كما جاء في كتاب Reference chain Thompson " أنه لم يتخذ له (on him) طبيعه الملائكة وإنما اخذ له (on him) نسل إبراهيم " (عب16: 2). "

+ القمص عبد المسيح بسيط : إذا كان المسيح إلهاً فكيف حُبل به وولد؟ ـ ف 3
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق