الخميس، 26 أغسطس 2010

دانيال والاس وعدد القراءات

هذا فيديو للعلامة دانيال والاس يتحدث فيه عن عدد القراءات الموجودة بين المخطوطات ، والقراءة كما أوضحت فى كتابى ( المدخل النظرى لعلم النقد النصى ) أنها مصطلح يطلق على أى اختلاف بين المخطوطات و ها هو مثال للتوضيح :



" لِتَرْعَوْا كَنِيسَةَ اللهِ الَّتِي اقْتَنَاهَا بِدَمِهِ. " ( أع 20 : 28 )


المشكلة النصية هنا هى كلمة { الله } فلو كل المخطوطات كانت تحتوى على الآية كما هى مكتوبة ، تكون هناك قراءة واحدة للآية ، ولكن نحن نجد المخطوطة السينائية و الفاتيكانية تقرأ { كنيسة الله } بينما المخطوطة السكندرية و الافرايمية تقرأ { كنيسة الرب } و هناك مخطوطات تقرأ { كنيسة الله و الرب } .


و بالتالى يمكننى أن أقول أن لهذه الآية ثلاثة قراءات ( أشكال للنص ) .

وليس كما هو منتشر فى بعض الكتب ، أن الخطأ الواحد إذا ورد فى ألف مخطوطة فإنه يُحسب ألف خطأ ، هذ الكلام خاطئ ، فطريقة حساب القراءات هى أن كل قراءة ( خطأ نسخى ) لو ورد فى مخطوطة واحدة  يُحسب قراءة  ولو ورد فى ألف مخطوطة فإنه يُحسب قراءة واحدة أيضا .

نعم ، عدد  الاختلافات بين المخطوطات تفوق عدد كلمات العهد الجديد كما قال إيرمان أو ان عددها 400 ألف قراءة كما نادى البعض  ، ولكن أرجع وأقول أنها اختلافات تافه لا تؤثر على ايمانى أو واجباتى كمسيحى ( راجع كتابنا: المدخل ـ ص 14 : 16 ) ولكن الجديد الذى يذكره الدكتور والاس أن هذا العدد تافه جداً بالنسبة للاحتمالات. لكى نستطيع تحديد هل الرقم كبير أو صغير ، فعلينا أن نضع معيار نقيس به .هذا المعيار هو الإحتمالات الممكنة لوجود القراءات . فلو أن الاحتمالات يجب أن تكون بمئات الملايين أو ربما المليارات ، فوجود نصف مليون قراءة ( خطأ ) يبدو رقماً صغيراً جداً.

استمتعوا بالمشاهدة .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق