الخميس، 29 يوليو 2010

فى مكتبة الاسكندرية - رحلة كونية

أكتب هذه المقالة من داخل مكتبة الاسكندرية ، بعد أن شاهدت فى القبة السماوية عرض رائع اسمه رحلة كونية ، و أثار العرض فى فكرى العديد من التساؤلات ، ما هى الثقوب السوداء ؟ ماذا عن الشمس ؟ كيف نشأ الكون ؟ هل نظرية الانفجار الكونى صحيحة ؟
فى الحقيقة هناك كتاب لى ( فى المطبعة حالياً ) عن بدء الخلق و كيفية نشأة الكون ، و لكن هناك رغبة لدى لمعرفة المزيد فى العلوم الفلكية ، لذلك دخلت المكتبة و ذهبت إلى قسم الفلك و وجدت كتاب أعجبنى اسمه the future of the sun لمؤلفه البروفيسور الفرنسى  Jean - claude pecker .
والكتاب به العديد من المعلومات الجميلة بأسلوب بسيط ،فعن نهاية الشمس كتب أن معدل تبدد كتلة الشمس فى الفضاء الكونى قليل جداً 3 × 10 ^ 14-  من كتلة الشمس فى العام ، ولذلك فالمدة التى تتطلبها الشمس لتختفى تماماً هى three trillion years

Jean - claude pecker :  the future of the sun , p. 50


وعن نظريات عمانوئيل كانت Immanuel Kant و لابلاس Laplace لأصل النظام الكوكبى قال أن هذه النظرية تركت العديد من النقاط بلا تفسير .  Ibid, p. 63

ولكن رغم ذلك فهى أكثر النظريات قبولاً و يقول عنها :

had a decisive influence on the course of research . Ibid, p. 63

و للمزيد حول نظرية الانفجار الكونى ، انتظروا كتابنا الذى سينشر قريباً ، و الذى سألحقه ببحث علمى حول هذه النظرية سأقوم بنشره على هذه المدونة . 

فى نهاية العرض ( رحلة كونية ) كتبوا ما قاله نيل أرمسترونج

يجب على الانسان أن يفهم الكون لكى يعرف مصيره  



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق